أهل تونس يعتنون بحفلة المولد النبوي الشريف ويفخّمون هذا الموسم منذ مئات السّنين

في ربيع الأول وفي ضحى المولد تجتمع العلماء والأعيان بجامع الزيتونة
في ربيع الأول وفي ضحى المولد تجتمع العلماء والأعيان بجامع الزيتونة
7 ديسمبر 2016
إبراهيم الرياحي
إبراهيم الرياحي
10 ديسمبر 2016

أهل تونس يعتنون بحفلة المولد النبوي الشريف ويفخّمون هذا الموسم منذ مئات السّنين

أهل تونس يعتنون بحفلة المولد النبوي الشريف ويفخّمون هذا الموسم منذ مئات السّنين

يقول الشيخ محمد بن الخوجة:

كان الإحتفال بليلة المولد بالغاً حد الغاية……وتكون ليلة عظمى بدار نقيب الأشراف…….وقد امتاز المشير محمد الصادق باي بالزيادة في تفخيم هذا الموسم حيث عمم في سنة 1293 هجري الإحتفال به في سائر عواصم المملكة التونسية وخصص لذلك اعتمادات مالية بميزانية الدولة …

المجلة الزيتونية صحيفة 468 المجلد الأول.

وقال مفتي تونس محمد الفاضل بن عاشور:

وشاعت هذه العادة (أي المولد) بالمغرب أواسط القرن السابع وكان أول من أدخلها الشيخ أبو القاسم العزفي الأمير سنة 647 هجري……وقد استحسن هذه العادة بالمغرب شيوخ المذهب المالكي…..وتقرر اتباع هذا الاستحسان عند طبقات العلماء بالمغرب، وجرى ملوك المغرب والأندلس على الاعتناء بحفلة المولد فلم يكونوا يغفلونها.

المجلة الزيتونية صحيفة 465 المجلد الأول.

ولزيادة الفائدة نقول:
أهل السنة يحتفلون بمولد من أرسله الله رحمة للعالمين فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد التحريم فإن الاحتفال بذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين بقراءة شىء من القرءان وذكر شىء من الشمائل النبوية الشريفة أمر فيه بركة وخير عظيم إذا خلا هذا الاحتفال عن أصناف البدع القبيحة التي لايستحسنها الشرع الشريف.

وليعلم أن تحليل أمر أوتحريمه إنما هو وظيفة المجتهد كالإمام مالك والشافعي وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل رضي الله عنهم وعن سائر السلف الصالح، وليس لأي شخص ألّف مؤلفاً صغيراً أو كبيراً أن يأخذَ وظيفة الأئمة الكرام من السلف الصالح فيُحلل ويحرّم دون الرجوع إلى كلام الأئمة المجتهدين المشهود لهم بالخيرية من سَلف الأمة وخلَفها، فمَن حرم ذكر الله عز وجل وذكر شمائل النبي صلى الله عليه وسلم في يوم مولده عليه السلام بحجة أن النبي عليه السلام لم يفعله فنقول له:
هل تحرّم المحاريب التي في المساجد وتعتقد أنها بدعة ضلالة؟!
وهل تحرّم جمع القرءان في المصحف ونقطه بدعوى أن النبي لم يفعله؟!

فإن كنتَ تُحرّم ذلك فقد ضيقتَ ما وسع الله على عباده من استحداث أعمال خير لمتكن على عهد الرسول، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن سَنّ في الإسلام سُنةً حسَنَةً فلَهُ أجرُها وأجْرُ مَن عَملَ بها بعده من غيرأنْ ينقُصَ من أُجورهم شىء) رواه الإمام مسلم في صحيحه.

وقال سيدنا عمربن الخطاب رضي الله عنه بعدما جمع الناس على إمام واحد في صلاة التراويح (نِعْمَ البدعة هذه) رواه الإمام البخاري في صحيحه.

ومن هنا قال الإمام الشافعي رضي الله عنه (المُحدثـات من الأمور ضربان أحدُهما ما أُحدث مما يُخالفُ كتابـاً أو سُنةً أو أثراً أو إجماعاً فهذه البدعة الضـلالة والثانيـة ما أُحدثَ من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا وهذه مُحدثةٌ غير مذمومة) رواه الحافظ البيهقي في كتاب مناقب الشافعي ج 1 ص 469.

ومَن شاءَ فلينظُر ما ذكرَهُ الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله من أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعةٌ حسنة ولا تصحُ فتوى من أفتى بأن الاحتفالَ بذكرى المولد بدعةٌ محرمةٌ لما تقدم من الأدلة ومثل ذلك ذكرَ العلماء الذين تُعْتَمَدُ فتواهم كالحافظ ابن دحية والحافظ العراقي والحافظ السخاوي والحافظ السيوطي والشيخ ابن حجر الهيتمي والشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية الأسبق والشيخ محمد الطاهر بن عاشور التونسي المالكي والشيخ مصطفى نجا مفتى بيروت الأسبق وغيرهم كثير.

ولاعبرة بكلام من أفتى بخلاف قولهم لأنه ليس كلام مجتهد والعبرة إنما هي بما وافق كلام العلماء المعتبرين والأصل في الأشياء الإباحة ما لم يردالتحريم ودين الله يُسْرٌ وليسَ بعُسْرٍ والله الهادي إلى سبيل الرشاد.

نسأل الله أن يجمعنا وإياكم على نشر الخير ويفيض علينا من بركات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ءامين.

1 Comment

  1. يقول أشعريّ العقيدة:

    بسم الله ما شاء الله
    حفظ الله تونس
    في عقد الأشعري وفقه مالك وفي طريقة الجنيد السّالك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *