ما هو حكم صيام ستّة أيام من شوال؟ وهل تصام متتالية أم متفرّقة؟
ما هو حكم صيام ستّة أيام من شوال؟ وهل تصام متتالية أم متفرّقة؟
20 يونيو 2023
مَنْ هِىَ عَائِشَةُ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهَا وَمَا الدَّلِيلُ عَلَى بَرَاءَتِهَا مِمَّا نُسِبَ إِلَيْهَا؟
مَنْ هِىَ عَائِشَةُ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهَا وَمَا الدَّلِيلُ عَلَى بَرَاءَتِهَا مِمَّا نُسِبَ إِلَيْهَا؟
23 يونيو 2023
ما هو حكم صيام ستّة أيام من شوال؟ وهل تصام متتالية أم متفرّقة؟
ما هو حكم صيام ستّة أيام من شوال؟ وهل تصام متتالية أم متفرّقة؟
20 يونيو 2023
مَنْ هِىَ عَائِشَةُ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهَا وَمَا الدَّلِيلُ عَلَى بَرَاءَتِهَا مِمَّا نُسِبَ إِلَيْهَا؟
مَنْ هِىَ عَائِشَةُ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهَا وَمَا الدَّلِيلُ عَلَى بَرَاءَتِهَا مِمَّا نُسِبَ إِلَيْهَا؟
23 يونيو 2023

ما هي العيوب الّتي لا تصحّ معها الأضحية؟

ما هي العيوب الّتي لا تصحّ معها الأضحية؟

ما هي العيوب الّتي لا تصحّ معها الأضحية؟

الجواب:
اشترط المالكيّة لصحّة الأضحية شروطا منها السّلامة من العيوب البيّنة، وقد حصروها فيما يلي:
العوراء ولو كانت صورة العين قائمة، أما إذا كان بعينها بياض لا يمنعها النّظر فإنّها تجزىء.
فاقدة جزء كيَدٍ أو رِجْلٍ ولو كان الفقد من الخلقة، ويغتفر قطع خصيّة الحيوان والبكماء فاقدة الصّوت.
البخراء منتنة رائحة الفم والصمّاء الّتي لا سمع لها والصّمعاء صغيرة الأذنين جدّاً كأنّها خلقت بلا أذن.
العجفاء التي لا مخّ في عظامها لهزالها.
البتراء الّتي لا ذنب لها، سواء كان فقده خلقة أو عرضاً.
يابسة الضّرع لا ينزل منها لبن، فإن أرضعت ولو بالبعض أجزأت.
مقطوعة ثلث ذنبها فأكثر، فإن كان المقطوع أقلّ من الثلث أجزأت.
المريضة مرضاً بيّناً والجرباء والبشماء إلاّ الخفيف فلا يضرّ.
المجنونة فاقدة التمييز حيث لا تهتدي إلى ما ينفعها، ولا تتجنّب ما يضرّها، وهذا إذا كان الجنون دائماً، فإن لم يدم فلا يضرّ.
العرجاء إلّا العرج الخفيف فإنّه لا يضرّ.
من كان قرنها يدمي لم يبرأ فإن برىء أجزأت أمّا ما لا قرن لها في أصل الخلقة فتجزئ باتّفاق، بخلاف المستأصلة القرنين فقولان في المذهب.
من فقدت أكثر من سنّ دون سبب إثغار أو كبر، وفَقْدُ السّنّ الواحد لا يضرّ مطلقاً، وكذلك فقد أكثر من سنّ بسبب إثغار أو كبرٍ فإنّه لا يضرّ، أما فقدها بسبب مرض أو ضرب فإنّه يضرّ ولا يجزىء.
من كان أكثر من ثلث أذنها مفقوداً أو مشقوقاً، أما الثلث فأقلّ فإنّه يجزئ.
وما عدا ذلك فهي عيوب خفيفة لا تضرّ.

الشرح الكبير مع حاشية الدسوقي 2/189، والفقه المالكي وأدلّته 2/230.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *