الْمَلائِكَةُ لا يَتَشَكَّلُونَ بِأَشْكَالِ النِّسَاءِ
الْمَلائِكَةُ لا يَتَشَكَّلُونَ بِأَشْكَالِ النِّسَاءِ
20 فبراير 2023
إرشاد الأوَّاه إلى تحريمِ ذِكرِ الله بلفظِ ءاه لأبي المكارم الشاذلي الحسيني (2)
إرشاد الأوَّاه إلى تحريمِ ذِكرِ الله بلفظِ ءاه لأبي المكارم الشاذلي الحسيني (2)
23 فبراير 2023
الْمَلائِكَةُ لا يَتَشَكَّلُونَ بِأَشْكَالِ النِّسَاءِ
الْمَلائِكَةُ لا يَتَشَكَّلُونَ بِأَشْكَالِ النِّسَاءِ
20 فبراير 2023
إرشاد الأوَّاه إلى تحريمِ ذِكرِ الله بلفظِ ءاه لأبي المكارم الشاذلي الحسيني (2)
إرشاد الأوَّاه إلى تحريمِ ذِكرِ الله بلفظِ ءاه لأبي المكارم الشاذلي الحسيني (2)
23 فبراير 2023

إرشاد الأوَّاه إلى تحريمِ ذِكرِ الله بلفظِ ءاه لأبي المكارم الشاذلي الحسيني (1)

إرشاد الأوَّاه إلى تحريمِ ذِكرِ الله بلفظِ ءاه لأبي المكارم الشاذلي الحسيني (1)

إرشاد الأوَّاه إلى تحريمِ ذِكرِ الله بلفظِ ءاه

تأليف الشيخ أبي المكارم الشاذلي الحسيني

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين محمد الأمين وعلى ءاله الطاهرين وصحابته الميامين وبعد فإن بعض جهلة المتصوفة ممن ينتسب إلى الطريقة الشاذلية ابتدعوا بدعة قبيحة مخالفة للقرءان الكريم والسنة النبوية وانحرفوا بذلك عن نهج الأمة الإسلامية وعن طريق التصوف الصحيح بل وعن نهج الشيخ أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه فقاموا بتحريف اسم الله تعالى مدّعين أن (ءاه) اسم من أسمائه تعالى واحتجوا بحديث موضوع في إثبات هذه البدعة المنكرة حتى قال بعض هؤلاء وهو من أهل دمشق (إن ءاه أقرب للفتوح من الله)، وءاخر منهم يقول عندما يقيمون ما يسمونه بالحضرة (اليوم حصل تجلي) وهو عاق الوالدين ووالدُه كان من أولياء الله تعالى فكان يقول لوالده أكسّر رأسك، فمن أين لهذا المدعي وأمثاله التجلي وهذا ينطبق عليه قول الجنيد البغدادي رضي الله عنه:

فساد كبير عالم متهتك *** وأكبر منه جاهل متنسك

ثم هذا ليس من التجليات بل هذا من الشيطان حيث أوهمهم بأن هذا فيه عبادة لله وما يحصل لهم من الفرح النفساني فهذا فرح الهوى وليس من الوجد.
فمن باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعملاً بقوله تعالى (كنتم خيرَ أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهَون عن المنكر) (سورة ءال عمران) قمت بجمع هذه الورقات على عجل عسى أن ينفع الله بها هؤلاء الأغمار فأقول ولله الحمد، هذا الأمر ليس من أصل الطريقة الشاذلية بل شيء أحدثه بعض جهلة المتصوفة من شاذلية فاس كما قال شيخ الشاذلية في المدينة المنورة الشيخ ظافر المدني الشاذلي رحمه الله تعالى في رسالة له فقال (إن الاشتغال بـ ءاه من فعل شاذلية فاس). اهـ
وقولهم هذا أي زعمهم أن (ءاه) من أسماه الله مردود بكتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وأقوال أهل المذاهب الأربعة واللغويين.

مخالفتهم للقرءان الكريم

أما ما يرد به عليهم من كتاب الله عز وجل أن الله وصف نفسه بأن له الأسماء الدالة على الكمال فقال عز وجل (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يُلحدون في أسمائه) [سورة الأعراف]، وقال تعالى (أيًا ما تدعوا فله الأسماءُ الحسنى) [سورة الإسراء]، وقال تعالى (هو الله الذي لا إله إلا هو الملكُ القدوسُ السلامُ المؤمنُ المهيمن العزيزُ الجبارُ المتكبر سبحان الله عمّا يُشركون هو اللهُ الخالق البارئ المصورُ له الأسماء الحسنى) [سورة الحشر]، ومعنى الحسنى أي الدالة على الكمال، فلا يجوز أن يكون اسم من أسماء الله تعالى دالاً على خلاف الكمال، قال الزجاج (1) ولا ينبغي لأحد أن يدعوه بما لم يسم به نفسه، وقال أبو سليمان الخطابي (2) ودليل هذه الآية (3) أن الغلط في أسمائه والزيغ عنها إلحاد. اهـ، وقال النسفي في تفسيره (4) ومعنى قوله تعالى (وذروا الذين يُلحدون في أسمائه) [سورة الأعراف] أي اتركوا تسمية الذين يميلون عن الحق والصواب فيها فيسمونه بغير الأسماء الحسنى وذلك أن يسموه بما لا يجوز عليه نحو أن يقولوا (يا سخي يا رفيق) لأنه لم يسم نفسه بذلك، ومن الإلحاد تسميته بالجسم والجوهر والعقل والعلة. اهـ، فتبين أن الإلحاد في أسماء الله تعالى هو تسميته بما لم يسم به نفسه ولم يرد فيه نص من كتاب ولا سنة ولا إجماع لأن أسماء الله سبحانه وتعالى كلها توقيفية أي يتوقف إطلاقها عليه تعالى على ورودها في كتاب الله أو سنة نبييّه أو إجماع، ومن هنا يعلم أنه لا يجوز تسمية الله تعالى بـ ءاه لأنه لفظ يدل على العجز والشكاية والتوجع وما كان كذلك يستحيل أن يكون اسمًا لله تعالى.

(1) زاد المسير 3/293.
(2) زاد المسير 3/293.
(3) أي ءاية (ولله الأسماء الحسنى) [سورة الأعراف].
(4) مدارك التنزيل وحقائق التأويل 2/87.

مخالفتهم للسنة النبوية المطهرة

أما ما يرد على هؤلاء من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فما ثبت عنه أنه قال (إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا تثاءب أحدكم فلا يقل ءاه ءاه فإن الشيطان يضحك منه) أو قال (يلعب منه) رواه الترمذي والحافظ المجتهد ابن المنذر وابن خزيمة (1) واللفظ له، فلو كان لفظ ءاه من أسماء الله تعالى التي يتقرب بها إلى الله تعالى كما يزعمون لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم (فإن الشيطان يضحك منه).
ثم إنه لم يرد في حديث صحيح ولا حسن أن ءاه اسم من أسماء الله تعالى، وإنما الذي ورد ما رواه الديلمي في مسند الفردوس (2) والرافعي في تاريخ قزوين (3) أن عائشة رضي الله عنها قالت دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندنا مريض يئن فقلنا له اسكت فقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم (دعوه يئن فإن الأنين اسم من أسماء الله تعالى يستريح إليه العليل)، رواه الديلمي من طريق محمد بن أيوب بن سويد ثنا أبي عن نوفل بن الفرات عن القاسم عن عائشة، والقزويني من طريق إسماعيل بن عياش عن ليث بن أبي سليم عن بهية عن عائشة، وهو حديث موضوع جزمًا أي مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاشا أن يقول النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، وقد عزاه له السيوطي في الجامع الصغير وسكت عليه (4)، وتعقبه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري في كتابه المغير على الجامع الصغير وحكم بوضعه فقال ما نصه (5) أخرجه أيضًا الديلمي من طريق الطبراني وفيه محمد بن أيوب بن سويد الرملي (6) وهو متهم بوضع الحديث ولي في بيان وضعه جزء مستقل. اهـ
وقال الحافظ أحمد الغماري في كتابه المداوي لعلل المناوي بعد إيراد سنده ما نصه (7) ومحمد بن أيوب بن سويد قال ابن حبان (8) لا تحل الرواية عنه ولا الاحتجاج به يروي عن أبيه الأشياء الموضوعة، كان أبو زرعة يقول رأيته أدخل في كتب أبيه أشياء موضوعة بخط طري وكان يحدث بها اهـ، فالحديث موضوع. انتهى كلام الغماري
قلت وهو كما قال فهو جدير بأن يكون موضوعًا، ومحمد بن أيوب قال فيه أيضًا الدارقطني (9) متروك، والحاكم وأبو نعيم (10) روى عن أبيه أحاديث موضوعة.
أما سند القزويني ففيه إسماعيل بن عياش (11) وإن كان حافظًا فقد ضعفه النسائي، وقال الحاكم هو مع جلالته إذا انفرد بحديث لم يقبل منه لسوء حفظه، وقال أبو حاتم ليّن، وقال ابن حبان كثر الخطأ في حديثه فخرج عن الاحتجاج به فيما لم يخلط فيه، ووثقه يحيى وغيره، وهذا الحديث من رواية إسماعيل بن عياش عن غير أهل بلده وروايته عنهم ضعيفة كما نقل ذلك الحفاظ المعتبرون.
وفيه أيضًا ليث بن أبي سليم (12) روى له مسلم مقرونًا بأبي إسحاق الشيباني لكن ضعّفه النسائي والقطان وأبو زرعة وأبو حاتم وقال أحمد مضطرب الحديث، وقال ابن حبان كان من العبّاد ولكن اختلط في ءاخر عمره حتى كان لا يدري ما يحدث به فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات بما ليس من أحاديثهم كل ذلك كان منه في اختلاطه، وتركه يحيى القطان وابن مهدي وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين.
وفيه أيضًا بهية مولاة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهي مجهولة، وهي أيضًا ليست بحجة كما قال ابن عمار الموصلي (13).
وفيه أيضًا غير هؤلاء من المجاهيل، فتلخص بذلك أن هذا السند مشتمل على ضعفاء ومجاهيل لذا فهو ساقط ظاهر النكارة.
وممن رده أيضًا المناوي في شرح الجامع الصغير فقال ما نصه (14) لكن هذا لم يرد فيه حديث صحيح ولا حسن وأسماؤه تعالى توقيفية. اهـ
ولا يدفع قولهم ما ذكره العزيزي شارح الجامع الصغير (15) قال الشيخ حديث حسن لغيره. اهـ، فلا معنى له لأن شيخ العزيزي هو الشيخ محمد حجازي الشعراني ولا ذكر له ولا للعزيزي في طبقات المحدثين فضلاً عن الحفاظ الذين إليهم المرجع في معرفة درجة الحديث، إذ التصحيح والتحسين من شأن الحافظ المطلع كما هو معلوم عند أهل الحديث، قال الحافظ السيوطي في ألفيته (16)

وخذهُ حيث حافظٌ عليه نص *** أو مِن مصنَّفٍ بجمعِهِ يُخَص

أي يُعرف الحديث إذا نص حافظ على صحته أو ذكره في كتاب اشترط أن لا يذكر فيه إلا الصحيح كالحافظ سعيد ابن السكن فإنه ألف كتابًا اشترط أنه لا يذكر فيه إلا الصحيح وسماه السنن الصحاح.
قال المحدث عبد الله الغماري المغربي ما نصه (17) وهذا الحديث رواه الرافعي في تاريخ قزوين والديلمي في مسند الفردوس عن عائشة بإسناد فيه راو كذاب، فهو حديث واه نازل عن درجة الاحتجاج بالمرة، ولقد غلط العزيزي في شرح الجامع الصغير حيث ادعى أنه حسن لغيره مع أن عمدته في التصحيح والتحسين غالبًا (وهو المناوي) لم يحسنه أصلاً لا في شرحه الكبير ولا الصغير ولا حسنه الحافظ السيوطي الذي هو عمدتهم جميعًا، وكيف يستطيع أن يحسنه وفي سنده كذاب كما ذكرنا. اهـ
فإن قيل كيف يكون موضوعًا وقد أورده السيوطي في الجامع الصغير الذي التزم في مقدمته أنه صانه عما تفرد به وضاع أو كذاب؟ فالجواب أن كتاب الجامع الصغير ليس من هذا القبيل الذي ذكرناه ففيه الكثير من الصحيح والحسن والكثير من الضعيف وفيه جملة من الموضوع كما في شأن حديث (دعوه يئن)، كما أن السيوطي نفسه لم يوف بشرطه فقد أورد في جامعه أحاديث حكم هو بوضعها إما بإقراره حُكمَ ابنِ الجوزي بوضعه وذلك في اللآلئ المصنوعة أو في ذيلها، أو حَكمَ بوضعها في كتابه ذيل الموضوعات.

(1) رواه الترمذي في سننه كتاب الأدب باب ما جاء إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب، وصححه، وابن خزيمة في صحيحه أبواب الأفعال المكروهة في الصلاة باب الزجر عن قول المتثائب في الصلاة هاه وما أشبهه.
(2) الفردوس بمأثور الخطاب 5/431 بلفظ يا حميراء أما شعرت أن الأنين اسم من أسماء الله تعالى يستريح به المريض.
(3) تاريخ قزوين 4/72.
(4) الجامع الصغير 1/651.
(5) المغير على الأحاديث الموضوعة في الجامع الصغير ص/62-63.
(6) الضعفاء والمتروكين للدارقطني ص/353، المجروحين 2/299، تهذيب التهذيب 9/69، لسان الميزان 5/87، الميزان 3/487، المدخل إلى الصحيح ص/208، المغني 2/558، سؤالات البرقاني للدارقطني ص/58، الكشف الحثيث ص/354، الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3/43، النكت البديعات للسيوطي ص/177، تنزيه الشريعة 1/101، الضعفاء لأبي نعيم ص/143، الموضوعات 1/201.
(7) المداوي لعلل المناوي 4/36.
(8) المجروحين 2/299.
(9) سؤالات البرقاني للدارقطني ص/58.
(10) المدخل إلى الصحيح ص/208، الضعفاء لأبي نعيم ص/143.
(11) الضعفاء والمتروكين للنسائي ص/49، ولابن الجوزي 1/118، التاريخ الكبير 1/369، المجروحين 1/124، الجرح والتعديل 2/191، المغني 1/76، الميزان 1/240، تهذيب التهذيب 1/321، الضعفاء الكبير 1/88، سؤالات الآجري لأبي داود 2/133، الكامل 1/288.
(12) الضعفاء والمتروكين للنسائي ص/209، ولابن الجوزي 3/29، التاريخ الكبير 7/246، المجروحين 2/231، الجرح والتعديل 7/177، المغني 2/536، الميزان 3/420، تهذيب التهذيب 8/465، لسان الميزان 7/347، الضعفاء الكبير 4/14، الكامل 6/2105، أحوال الرجال ص/91، سؤالات ابن الجنيد لابن معين ص/113، البيان والتوضيح ص/218، الموضوعات 2/129، سؤالات الآجري لأبي داود 1/304، تاريخ أسماء الضعفاء لابن شاهين ص/162.
(13) تهذيب التهذيب 12/405.
(14) فيض القدير 3/533.
(15) السراج المنير شرح الجامع الصغير 2/287.
(16) ألفية السيوطي (ص/12).
(17) مجلة الإسلام العدد/35، ص/31.

 

يتبع في الجزء الثاني إن شاء الله تعالى.

1 Comment

  1. يقول AdminMK:

    إرشاد الأوَّاه إلى تحريمِ ذِكرِ الله بلفظِ ءاه لأبي المكارم الشاذلي الحسيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *