ترك الشىء لا يدل على منعه كما هو مقرر في كتب الأصول فترك عمر للتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم لا دلالة فيه أصلا على منع التوسل إلا بالحي الحاضر الذي ادعاه ابن تيمية
ترك الشىء لا يدل على منعه كما هو مقرر في كتب الأصول فترك عمر للتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم لا دلالة فيه أصلا على منع التوسل إلا بالحي الحاضر الذي ادعاه ابن تيمية
20 مارس 2018
الرّد على شبهة الوهابية في إيرادهم قول أبي حنيفة (أكره أن يقال أسألك بحق فلان) لإبطالهم التوسل بالأنبياء
الرّد على شبهة الوهابية في إيرادهم قول أبي حنيفة (أكره أن يقال أسألك بحق فلان) لإبطالهم التوسل بالأنبياء
22 مارس 2018
ترك الشىء لا يدل على منعه كما هو مقرر في كتب الأصول فترك عمر للتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم لا دلالة فيه أصلا على منع التوسل إلا بالحي الحاضر الذي ادعاه ابن تيمية
ترك الشىء لا يدل على منعه كما هو مقرر في كتب الأصول فترك عمر للتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم لا دلالة فيه أصلا على منع التوسل إلا بالحي الحاضر الذي ادعاه ابن تيمية
20 مارس 2018
الرّد على شبهة الوهابية في إيرادهم قول أبي حنيفة (أكره أن يقال أسألك بحق فلان) لإبطالهم التوسل بالأنبياء
الرّد على شبهة الوهابية في إيرادهم قول أبي حنيفة (أكره أن يقال أسألك بحق فلان) لإبطالهم التوسل بالأنبياء
22 مارس 2018

الرّد على شبهة الوهابية في توسُل عمر بالعباس وقولهم هذا بالأحياء فكيف جاز التوسل بالأموات

الرّد على شبهة الوهابية في توسُل عمر بالعباس وقولهم هذا بالأحياء فكيف جاز التوسل بالأموات

إن قيل توسُلُ عمر بالعباس هذا بالأحياء فكيف جاز التوسل بالأموات؟

الـجـواب ما فعله صلى الله عليه وسلم بنفسه شفاعة لفاطمة بنت أسد رضي الله عنها، فعن أنس رضي الله عنه في حديث وفاة فاطمة بنت أسد أم علي رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبرها فاضطجع فيه فقال (الله الذي يُحيي ويميتُ وهو حيٌّ لا يموت اغفر لأمتك فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين).

روي بسند جيد كما قال العلامة ابن حجر في الجوهر المنظم في زيارة القبر المعظم ورواه ابن حبان والحاكم وصححوه عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه وروى مثله ابن عبد البر عن جابر رضي الله تعالى عنه ورواه أبو نعيم في الحلية عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ورواه الطبراني في الكبير والأوسط وهو حديث حسن لغيره، قال الحافظ الهيتمي في مجمع الزوائد رجاله رجال الصحيح غير روح بن صلاح وقد وثقه ابن حبان و الحاكم وفيه ضعف. انتهى

قال الدارقطني ضعيف وذكره ابن عدي في الضعفاء، على أن ضعفه خفيف ولذلك عبر الحافظ الهيثمي بما يفيد خفة الضعف، والحديث لا يقل ولا ينزل عن رتبة الحسن بل هو على شرط ابن حبان صحيح، وله شاهد صحيح وهو حديث عثمان بن حنيف الذي رواه الطبراني وقال حديث صحيح وغيره من أهل السنن وغيرهم، وقد تقرر في علم الحديث أن ما قصر عن رتبة الحسن لذاته إذا اعتضد بمثله وأولى بما هو فوقه يرتـقـي بذلك إلى درجة الحسن إذا لم يكن الضعف بكذب الراوي أو بتهمته به وهنا لم يكن الراوي شديد الضعف فضلا عن أن يكون متهما بالكذب وفي هذا الحديث بيان أن التوسل بالأموات جائز لأن الأنبياء كلهم ماتوا ولم يصح في حياة أحد منهم إلا نبي الله عيسى صلى الله عليه وسلم والخضر على القول المعتمد بنبوته على خلاف فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *