حقوق الزوجة على زوجها
حقوق الزوجة على زوجها
18 نوفمبر 2016
بر الوالدين
بر الوالدين
18 نوفمبر 2016
حقوق الزوجة على زوجها
حقوق الزوجة على زوجها
18 نوفمبر 2016
بر الوالدين
بر الوالدين
18 نوفمبر 2016

الجار قبل الدار

الجار قبل الدار

بِسمِ اللهِ الرَّحمن الرَّحِيمِ الحمدُ لله ربِّ العالمينَ لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسن صلواتُ الله البرِ الرحيمِ على سيدنا محمدٍ وعلى ءالهِ وجميعِ إخوَانِهِ من النَّبيين والمرسلين.

الإحسان إلى الجار
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه“. حديث متفق عليه.
ويقول الله تعالى:{وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ}الآية (سورة النساء/ءاية 36) أي الجار القريب لك بالنسب والجار الغريب الذي ليس بينك وبينه نسب.
فقد أمر تبارك وتعالى بحفظ الجار والقيام بحقه، وكذلك حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أمر بعدم إيذاء الجار بقوله عليه الصلاة والسلام: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلايؤذ جاره“. صحّحه البخاري.
فتنبّه أخي المسلم ونبّه جيرانك بالحسنى إلى ترك ما يسبب الإزعاج للجيران كالضرب على أرض المنزل مما يزعج من في الأسفل إما بضرب الرِجل بقوة على الأرض أو اللعب بالكرة داخل المنْزل وكذلك رفع صوت التلفزيون أو الاستريو. تنبه أخي المؤمن لذلك، قد يكون من جيرانك من هو مريض أو عنده امتحانات أو نحو ذلك.
ولا تترك أكياس النفايات مفتوحة فتطلع الرائحة على الجيران على ((الدرج)) أو في موقف السيارات، ومن باب الأولى أن لا ترميَ الأوساخ في المصعد أو على الدرج واترك جر الأثاث من طاولات أو كراسيٍّ أو غيرها في المنزل، ودق الثؤم في الليالي.
اترك مثل هذه الأمور وما أكثرها والأمثلة عليها كثيرة، واترك مايؤدي أحيانًا إلى قطيعة بين الجيران بل إلى عراك ومشاكل ومنها إغلاق الأبواب بقوة صباحًا ومساءً أو إدارة موتور المياه بعد منتصف الليل أو عند الصباح الباكر أو التزمير بالسيارة أو الصراخ للنداء لأحد لينزل إليك أو تدير دراجتك التي تُصدر صوتًا قويًا في وقت متأخر من الليل.
فالجار له حق عليك بل حقوق، فقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه“. متفق عليه .
فمهم جدًا أن تراعي جيرانك بكل أحوالك ولا تقطع علاقتك بهم لأسباب دنيوية لا خير فيها بلا عذر شرعي، مما يسبِّب في البناية قطيعة بين الجيران ويؤدي إلى خراب لجنة البناية.
وانصح أولادك الشباب بعدم السهر في الشارع مع فعل المحرمات فإن للشارع حقوقا أخبر عنها حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله: “إياكم والجلوسَ على الطريق” قيل يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بُد نتحدث فيها، قال: “أما إذا أبيتم فأعطوا الطريق حقه“، قيل: وما حقه يا رسول الله؟ قال:” غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” رواه أحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *