ثبوت التأويل (من مجالس ابن الجوزي في المتشابه من اﻵيات القرءانية للحافظ الكبير المفسِّر عالم العراق أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي المتوفّى 597 هـ)

فَضْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ ودُعَاء رَسُولُ اللَّهِ اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْحِكْمَةَ وَتَأْوِيلَ الْكِتَابِ (من سنن ابن ماجه للحافظ الكبير والمحدث الشهير أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني المتوفّى 273هـ)
فَضْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ ودُعَاء رَسُولُ اللَّهِ اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْحِكْمَةَ وَتَأْوِيلَ الْكِتَابِ (من سنن ابن ماجه للحافظ الكبير والمحدث الشهير أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني المتوفّى 273هـ)
22 يونيو 2020
حديث (الجنّةُ تحتَ أقدام الأمّهَات)
حديث (الجنّةُ تحتَ أقدام الأمّهَات)
24 يونيو 2020
فَضْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ ودُعَاء رَسُولُ اللَّهِ اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْحِكْمَةَ وَتَأْوِيلَ الْكِتَابِ (من سنن ابن ماجه للحافظ الكبير والمحدث الشهير أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني المتوفّى 273هـ)
فَضْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ ودُعَاء رَسُولُ اللَّهِ اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْحِكْمَةَ وَتَأْوِيلَ الْكِتَابِ (من سنن ابن ماجه للحافظ الكبير والمحدث الشهير أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني المتوفّى 273هـ)
22 يونيو 2020
حديث (الجنّةُ تحتَ أقدام الأمّهَات)
حديث (الجنّةُ تحتَ أقدام الأمّهَات)
24 يونيو 2020

ثبوت التأويل (من مجالس ابن الجوزي في المتشابه من اﻵيات القرءانية للحافظ الكبير المفسِّر عالم العراق أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي المتوفّى 597 هـ)

ثبوت التأويل (من مجالس ابن الجوزي في المتشابه من اﻵيات القرءانية للحافظ الكبير المفسِّر عالم العراق أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي المتوفّى 597 هـ)

 

في كتابه مجالس ابن الجوزي في المتشابه من اﻵيات القرءانية، الإمام ابن الجوزي يؤكد ثبوت التأويل ويستشهد بدعاء الرسول لابن عباس (اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل).

*** انشر صورة الدّليل ***

ثبوت التأويل (من مجالس ابن الجوزي في المتشابه من اﻵيات القرءانية للحافظ الكبير المفسِّر عالم العراق أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي المتوفّى 597 هـ)

ونقول:
رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ علَيهِ وسَلَّم دعا لابنِ عَبّاسٍ تُرجُمَان القُرءانِ بقَولِه (اللّهُمَّ عَلِّمْهُ الحِكمَةَ وتَأوِيلَ الكِتاب) أَيْ تَفْسِيرَ الْقُرْآنِ رواه ابنُ مَاجَه، قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي كِتَابِهِ الْمَجَالِسُ (وَلا شَكَّ أَنَّ اللَّهَ اسْتَجَابَ دُعَاءَ الرَّسُولِ هَذَا). اهـ وَشَدَّدَ النَّكِيرَ وَالتَّشْنِيعَ عَلَى مَنْ يَمْنَعُ التَّأْوِيلَ وَوَسَّعَ الْقَوْلَ فِي ذَلِكَ، فَلْيُطَالِعْهُ مَنْ أَرَادَ زِيَادَةَ التَّأَكُّدِ.
عبدُ اللهِ بنُ عَبّاسٍ كانَ إذا تكلَّم يقالُ عنهُ أفصَحُ النّاس، مَن حَضَرَهُ وسمِعَ كلامَهُ يَقولُ عنهُ أَفصَحُ النّاسِ، ومَن نَظرَ إليهِ يقُولُ عنهُ أُجمل الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *