سورَةُ الْجِنِّ مَكِّيَّةٌ وَهِىَ ثَمَانٍ وَعِشْرُونَ ءَايَةً
سورَةُ الْجِنِّ مَكِّيَّةٌ وَهِىَ ثَمَانٍ وَعِشْرُونَ ءَايَةً
9 فبراير 2022
سُورَةُ الْمُزَّمِّلِ مَكِّيَّةٌ بِإِجْمَاعِهِمْ وَهِىَ عِشْرُونَ ءَايَةً
سُورَةُ الْمُزَّمِّلِ مَكِّيَّةٌ بِإِجْمَاعِهِمْ وَهِىَ عِشْرُونَ ءَايَةً
13 فبراير 2022
سورَةُ الْجِنِّ مَكِّيَّةٌ وَهِىَ ثَمَانٍ وَعِشْرُونَ ءَايَةً
سورَةُ الْجِنِّ مَكِّيَّةٌ وَهِىَ ثَمَانٍ وَعِشْرُونَ ءَايَةً
9 فبراير 2022
سُورَةُ الْمُزَّمِّلِ مَكِّيَّةٌ بِإِجْمَاعِهِمْ وَهِىَ عِشْرُونَ ءَايَةً
سُورَةُ الْمُزَّمِّلِ مَكِّيَّةٌ بِإِجْمَاعِهِمْ وَهِىَ عِشْرُونَ ءَايَةً
13 فبراير 2022

تأخير القضاء حتى دخل رمضان آخر

تأخير القضاء حتى دخل رمضان آخر

في الإشراف على نكت مسائل الخلاف للقاضي أبي محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالكي (ت 422 هـ)، تأخير القضاء حتى دخل رمضان آخر (مسألة) إذا أخر قضاء رمضان حتى دخل عليه رمضان آخر صام هذا الداخل ثم قضى ما عليه وأطعم عن كل يوم مداً خلافاً لأبي حنيفة في قوله ليس للقضاء وقت محصور ولا فديه عليه لأنها عبادة يدخل في جبرانها المال، وإذا أخرها بتفريط حتى فات وقتها لزمته كفارة كالحج ويدل على ذلك أن وقت القضاء محصور لقول عائشة رضي الله عنها (إنه كان ليكون علي قضاء من رمضان فما أستطيع أن أقضيه حتى يدخل شعبان) ولم ينكر ذلك عليها أحد، ولأنها عبادة وجبت على البدن فتكرر وجوبها، من شرطها النية، فإذا أخرها حتى دخل وقت عبادة أخرى من جنسها كان مفرطا عاصيا كالصلاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *