دحض ما لحق بالشيخ مُحْيِي الدين بن عربي من شبهات وبراءته من عقيدة الحلول والاتحاد
26 مارس 2017القول المنسوب إلى الإمام مالك رضي الله تعالى عنه (الله في السماء وعلمه في كل مكان لا يخلو منه شىء أي علمه) هذا لا يصح عن مالك
26 مارس 2017إمامان ابتلاهما الله بأصحابهما
إمامان ابتلاهما الله بأصحابهما
ورد في صحيفة 49 من كتاب قاعدة في الجرح والتعديل وقاعدة في المؤرخين للإمام تاج الدين السبكي عبد الوهاب بن علي المُتوفّى سنة 771 هجرية رحمه الله تعالى (قال بعض العارفين (إمامان ابتلاهما الله بأصحابهما وهما بريئان منهم أحمد بن حنبل ابتُلي بالمُجسّمة وجعفر الصّادق ابتُلي بالرافضة)).
وورد في صحيفة 55 من كتاب قاعدة في الجرح والتعديل للإمام تاج الدين السبكي ما نصّه (وقد وصل حال بعض المجسّمة في زماننا إلى أن كتب شرح صحيح مسلم للشيخ محيى الدين النووي رحمه الله وحذف من كلام النووي ما تكلّم به على أحاديث الصفات، فإنّ النووي أشعريّ العقيدة). اهـ
فالإمام النووي يجل الإمام عياضا والقاضي عياض يجل الإمام المازري وثلاثتهم تجمّعت نخبة أفكارهم وفائق أسرارهم ولوامع أنوارهم في شرحهم على صحيح الإمام مسلم رواية ودراية بنقل ناصح الخلف عن صالح السلف، فيقول الإمام النووي قال الإمام عياض قال الإمام المازري قال الإمام مسلم هكذا في سلاسل الأئمة الأعلام إمام عن إمام عن إمام.
علم الدّين لا يؤخذ ممن ليس له إسناد، يؤخذ ممن أخذ عن غيره من الثّقات إلى البداية علم الدّين ليس فكرة يفتكرها الشخص فقد روى الإمام مسلم عن عبد الله بن المبارك أنّه قال (الإسناد من الدين ولو لا الإسناد لقال من شاء ما شاء)، وقال الإمام المجتهد عالم العصر وناصر الحديث محمد بن إدريس الشافعي (الذي يطلب العلم بلا سند كحاطب ليل يحمل حزمة حطب وفيه أفعى وهو لا يدري).
1-433 من فيض القدير للمناوي اثناء شرحه لحديث (إذا كتبتم الحديث فاكتبوه بإسناده).