أين نجد حديث مواقيت الصلاة وأهمية من يراقب لمعرفة دخول أوقات الصلوات؟

الرّد على من يطالب بأن تقف النساء والرجال في نفس الصف أثناء صلاة الجماعة
الرّد على من يطالب بأن تقف النساء والرجال في نفس الصف أثناء صلاة الجماعة
14 نوفمبر 2016
ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين؟
ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين؟
14 نوفمبر 2016
الرّد على من يطالب بأن تقف النساء والرجال في نفس الصف أثناء صلاة الجماعة
الرّد على من يطالب بأن تقف النساء والرجال في نفس الصف أثناء صلاة الجماعة
14 نوفمبر 2016
ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين؟
ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين؟
14 نوفمبر 2016

أين نجد حديث مواقيت الصلاة وأهمية من يراقب لمعرفة دخول أوقات الصلوات؟

أين نجد حديث مواقيت الصلاة وأهمية من يراقب لمعرفة دخول أوقات الصلوات؟

أين نجد حديث مواقيت الصلاة وأهمية من يراقب لمعرفة دخول أوقات الصلوات؟

قال الله تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)) سورة النساء.
ففي الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله محمد الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي المالكي المفسّر (المتوفى 671 هـ)، قول الله تعالى (إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً) أَيْ مُؤَقَّتَةً مفروضة.

وقال الفقيه المفسّر أبو القاسم، محمد بن جزي الكلبي الغرناطي (المتوفى 741هـ) في التسهيل لعلوم التنزيل (كِتاباً مَوْقُوتاً أي محدودا بالأوقات).

وفي المستدرك على الصحيحين للإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري (حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ وَعَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ قَالَا‏‏ ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ الْعَطَّارُ بِمَكَّةَ، ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ السَّكْسَكِيِّ عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى قَالَ‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ (إِنَّ خِيَارَ عِبَادِ اللَّهِ الَّذِينَ يُرَاعُونَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ وَالْأَظِلَّةَ لِذِكْرِ اللَّهِ) قَالَ بِشْرُ بْنُ مُوسَى‏ وَلَمْ يَكُنْ هَذَا الْحَدِيثُ عِنْدَ الْحُمَيْدِيِّ فِي مُسْنَدِهِ‏.).

قال المناوي في كتابه فيض القدير شرح الجامع الصغير(إن خيار عباد اللّه) أي من خيارهم (الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم والأظلة) أي يترصدون دخول الأوقات بها (لذكر اللّه) أي لأجل ذكره (تعالى) من الأذان للصلاة ثم لإقامتها ولإيقاع الأوراد في أوقاتها المحبوبة، قال الحاكم صحيح وأقره الذهبي وقال الهيثمي رجال الطبراني موثقون.

وروى ابن حبان عن جابر رضي الله عنه قال جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، حين زالت الشمس فقال قم يا محمد، فصل الظهر، فقام فصلى الظهر، ثم جاءه حين كان ظل كل شيء مثله، فقال قم فصل العصر، فقام فصلى العصر، ثم جاءه حين غابت الشمس، فقال قم فصل المغرب، فقام فصلى المغرب، ثم مكث حتى ذهب الشفق، فجاءه فقال قم فصل العشاء، فقام فصلاها، ثم جاءه حين سطع الفجر بالصبح، فقال قم يا محمد، فصل، فقام فصلى الصبح، وجاءه من الغد حين صار ظل كل شيء مثله، فقال قم فصل الظهر، فقام فصلى الظهر، ثم جاءه حين كان ظل كل شيء مثليه، فقال قم فصل العصر، فقام فصلى العصر، ثم جاءه حين غابت الشمس وقتاً واحداً لم يزل عنه فقال قم فصل المغرب، فقام فصلى المغرب، ثم جاءه العشاء حين ذهب ثلث الليل، فقال قم فصل العشاء، فقام فصلى العشاء، ثم جاءه الصبح حين أسفر جداً فقال قم فصل الصبح، فقام فصلى الصبح، فقال ما بين هذين وقت كله.

2 Comments

  1. يقول AdminMK:

    في الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله محمد الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي المالكي المفسّر (المتوفى 671 هـ)، قول الله تعالى (إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً) أَيْ مُؤَقَّتَةً مفروضة.
    وقال الفقيه المفسّر أبو القاسم، محمد بن جزي الكلبي الغرناطي (المتوفى 741هـ) في التسهيل لعلوم التنزيل (كِتاباً مَوْقُوتاً أي محدودا بالأوقات).

  2. يقول AdminMK:

    قال الله تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)) سورة النساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *